برامج تلفزيونية /كلام رجال

كيف نتأقلم مع الصعوبات المالية

ضيوف الحلقة:

الضيوف مقطع الموسيقى: باسم ولورنزو وماهر عودة حبش: مستشار مالي وإداري – د. عصام سمير: دكتوراة في علم النفس، جامعة هارفرد- عيسى نشيوات: مختص في مجال التنمية عودة حبش: مستشار مالي وإداري – د. عصام سمير: دكتوراة في علم النفس، جامعة هارفرد عيسى نشيوات: مختص في مجال التنمية- د. عماد شحادة: مؤسس ورئيس مؤسسة الدراسات اللاهوتية JETS الأردن

لا أحد منّا محصّن تماماً من مواجهة الصعوبات المالية مهما كان وضعه الحالي، فالحياة التي نعيشها في حالة من التغيّر المستمر، خاصة مع تطوّر التكنولوجيا والمعلومات،  ومع هذا التغيير نجد أن ما كان ناجحًا وفعالًا اليوم ليس بالضروري أن يكون هكذا غدًا، وأن التجارة المربحة اليوم قد تكون كاسدة غدًا، ومهارات اليوم قد لا تكفي للغد، والمهن في تغير، والاحتياجات في تطور وتغيير كذلك، والتعليم لا يتوقف عند حد بل هو مستمر. ولهذا علينا أن نواكب التغييرات التي نواجهها وإلا فإن العقبات المالية ستكون امرًا حتميًا.

وسط حياتنا المتغيرة والتي نجد أن الثابت الوحيد فيها هو أن هناك تغيير، قد نلاحظ أن التغيير يضعنا في حالة من الإحباط والفشل، وقد نكتشف أننا صرفنا الكثير من الوقت والجهد على أمور، وهي الآن تحت التغيير. علينا أن ندرك أن النجاح هو أمر مرتبط جدًا بالمرونة. علينا أن نحتفظ بمكان السيطرة في داخلنا، ونتسلّح بالمرونة للاستمرار في النجاح. أما لو أفلتنا الأمور وجعلنا موضوع السيطرة خارجنا، فنغدو معتبرين أنفسنا ضحيّة. كما وعلينا المحاولة والاستمرار بالمحاولة لأجل النجاح وعدم الفشل. وفي هذه الرحلة المتغيّرة نحتاج أن نتعلّم تطوير مهاراتنا ومواكبة التغيير لتجنب الوقوع في ضائقة مالية.

ولكن ربما نواجه مشاكل مالية في حياتنا، سواء بسبب التغييرات التي تحدث معنا أو في العالم من حولنا، فكيف نتعامل مع الأزمة المالية؟

من النصائح المفيدة في هذا الأمر، والتي قد تشمل أمور نعملها كأسلوب حياة وأمور أخرى نعملها تجاوبًا مع الأزمة:

  • الاستعداد المسبق بتوفير صندوق خاص للطوارىء.

  • تبني أسلوب الحياة البسيط غير المعتمد فقط على الدخل، فإن ارتفع الدخل بشكل مفاجىء لا ترتفع المصاريف كذلك، فالارتفاع في الدخل أمر غير مضمون الاستمرارية.

  • تجنب الالتزامات المالية الكبيرة المرهقة، وليكن حملنا خفيف.

  • قد أضطر وخلال الأزمة إلى تقليل المصاريف، والبحث عن طرق مبتكرة لزيادة الدخل وتخفيف الاحتياجات، وربما كذلك تأجيل بعض الدفعات إلى أن نقوم بترتيب أمورنا المالية.