برامج تلفزيونية /كلام رجال

كيف تنمّي علاقتك مع ابنتك المراهقة

ضيوف الحلقة:

الضيوف مقطع الموسيقى: همام وباسم وجوزيف وماهر عودة حبش: مستشار مالي وإداري – د. عصام سمير: دكتوراة في علم النفس، جامعة هارفرد- عيسى نشيوات: مختص في مجال التنمية عودة حبش: مستشار مالي وإداري – د. عصام سمير: دكتوراة في علم النفس، جامعة هارفرد- روان بشارات: مرشدة نفسية عودة حبش: مستشار مالي وإداري - عيسى نشيوات: مختص في مجال التنمية- حنا حتر: محاضر في العهد القديم في الهيئة الإنجيلية الثقافية JETS

يُقال أن كل فتاة بأبيها معجبة، ربما يكون هذا المثل الشائع إنما تعبير عن العلاقة المميزة التي تجمع الرجل مع ابنته. فالفتاة ترى في والدها صورة رائعة مثالية، وترى من خلال هذه العلاقة صورة للزواج المستقبلي. فكم من فتيات بحثن عن من يشبهن آبائهن! وكم ن فتيات ارتبطن برجال أكبر منهن سنًا تعويضًا للأب الذي فقدنه في طفولتهن. إن صورة الأب في ذهن وقلب ابنته صورة غاية في الجمال. ولكن كيف يرى الرجل ابنته، وما هو دوره في حياتها؟ في كثير من الأحيان نجد أن الآباء واقفين مذهولون أمام علاقتهم مع بناتهن، وقد يشعروا بالارتباك في التصرّف معهن.

ولكن يمكننا طرح بعض الأمور التي يحتاج الأب أن يفكّر بها وهو يرى ابنته تكبر أمامه:

  • الرغبة في معرفة أفضل طريقة للتعامل مع ابنتك هي البداية الصحيحة لتلك المعرفة.

  • الأب قادر أن يكون صديقًا لابنته من خلال علاقة إيجابية تغنيهما.

  • الابنة معجبة بأبيها وترى فيه مثالها الأعظم.

  • الابنة قادرة أن تثق بأبيها، ولكنها تحتاج لمساحة وحرية ووقت لتعزيز وبناء هذه الثقة.

  • الابنة بحاجة إلى اهتمام من أبيها، وقبول فهذا سيعزز ثقتها بنفسها ويجعلها أكثر حكمة في اتخاذ القرارات.

  • كون الابنة أنثى وجسمها يمر بتغييرات جسدية ليس سببًا في ابتعاد الأب وفتور علاقته بابنته.

كل هذه الأمور تعتبر أمورًا رائعة في علاقة الأب وابنته، والأروع عندما يتم القيام بأمور عملية لبناء هذه العلاقة. قد تكون تلك مجرد مبادرات بسيطة، ولكنها يمكن أن تساهم في بناء العلاقة شيئًا فشيئًا. ومن أكثر الأمور التي تغني العلاقة هو اهتمام الأب بالجانب الفكري من حياة ابنته وقضاء وقت نوعي معها والدخول إلى عالمها وفهمه. فتلك العلاقة التي تعتبرها الفتاة الصغيرة حبّها الأول وللأب فرحته وبهجة قلبه هي علاقة هامة تجعل من الأب شخص مؤثر في حياة ابنته ومستقبلها وخياراتها المستقبلية. وتجعل من علاقة الأبوة علاقة حيوية وفعّالة وممتعة.