برامج تلفزيونية /كلام رجال

نصائح مالية

ضيوف الحلقة:

الضيوف مقطع الموسيقى: ميغان وإيريك وجوزيف وماهر عودة حبش: مستشار مالي وإداري – د. عصام سمير: دكتوراة في علم النفس، جامعة هارفرد- عيسى نشيوات: مختص في مجال التنمية عودة حبش: مستشار مالي وإداري –رنا نجم: مديرة مركز يونرو للاتيكيت والبروتوكول عودة حبش: مستشار مالي وإداري - عيسى نشيوات: مختص في مجال التنمية- حسام سمير: مساعد مدير عام/ شركة تأمين

نختلف جميعنا بالطريقة التي بها نتعامل مع الأموال التي بين أيدينا، فمنا من يعتبرها وسيلة لتوفير الأمان المستقبلي، وآخر وسيلة الاحتفال الآني، ولآخر تسديد احتياج، ولآخر بركة ومسؤولية. ويبقى السؤال ما أفضل طريقة بها أصرف أموالي، وكيف أستثمر ما أحصّل، وهل للادخار مكان؟

أهم ما في موضوع صرف الأموال هو تطوير عادات صحيحة، فمن العادات الجيّدة التي نحتاجها هي الانضباط في الصرف بما يتوافق مع احتياجاتنا، فالعالم من حولنا يعجّ بالرسائل التي تدعونا إلى طريق السعادة من خلال اقتناء سلعة جديدة، وصرف المزيد من الأموال للحصول على ممتلكات، ربما نستخدمها لوقت ونلقيها فيما بعد. ومن العادات الأخرى هي توفير صندوق خاص لطوارىء، بحيث يكون لدينا في الادخار ما يوازي راتب 3-6 شهور، لأننا لا نعلم ما قد يواجهنا في المستقبل. وربما نحتاج أن نتبنى مفهوم تقليل النفقات في حال نجد أنفسنا واقفين عاجزين عن الادخار وعن الحصول على ما يكفي للادخار. فهذا تدريب جيد لتهذيب النفس وضبط النفس.

من النصائح التي يقدّمها الخبراء هي تسجيل المصاريف، وقد ببساطة من خلال كتابة ما نصرف سواء على ورق أو بطريقة إلكترونية أو فقط من خلال جمع فواتير كل ما نشتريه. هذه العملية تساعدنا معرفة أين تذهب أموالنا، وتمكّنا من الحصول على تصوّر واضح لنمط الصرف والقوة والخلل فيه، وبالتالي يوجهنا نحو ضبط العادات السيئة وتغيير الأنماط غير الملائمة.

يمكننا الاستفادة من بعض النصائح المتعلّقة بهذا الأمر:

  • لا تهمل مفهوم التأمين، كالتأمين على الحياة وعلى الممتلكات، فهذا يمنحك ويمنح أفراد عائلتك مخرجًا في الحالات الكارثية أو المفاجآت غير المتوقعة.

  • الاستثمار المادي جيد، ولكن الاستثمار النفسي والصحّي جيد جدًا، اعلم أن الأموال التي تنفقها للحصول على الرياضة وعلى الغذاء الصحي هي خير استثمار.

  • احذر بطاقات الائتمان فهي فخ تسقط فيه ويصعب الخروج منه.

  • تجنّب أن تكون القروض والالتزامات الثابتة أكثر من 30% من دخلك.

  • راقب حالتك النفسية، فلها الدور الكبير في طريقتك في الصرف.